منتديات الإكليل


 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 «الانترنت والاتصالات» تقدم نصائح لمن يرغب بشراء جهاز كمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: «الانترنت والاتصالات» تقدم نصائح لمن يرغب بشراء جهاز كمبيوتر   الثلاثاء مارس 18, 2008 9:02 am

«الانترنت والاتصالات» تقدم نصائح لمن يرغب بشراء جهاز كمبيوتر:

قبل الشراء.. حدد أهداف استخدام الكمبيوتر.. واسأل أهل الخبرة

بحث وإعداد - عبدالله فهد الجليفي
الحاسب الآلي هو المستقبل. في الوقت الحاضر معظم الشركات والمؤسسات والحكومات تتجه نحو استخدام الحاسب الآلي بشكل كامل. المستقبل القريب هو مستقبل رقمي متكامل تسيطر علية الحوسبة الرقمية في القيام بالعديد من الأمور التي كانت مستحيلة وصعبة من قبل. الحكومة الإلكترونية على الأبواب وهي التي تسمح بالمتابعة والقيام بجميع الأمور الإدارية عن طريق الانترنت ودون الحاجة إلى مراجعه أي دائرة حكومية. كل هذه الأمور تدعو الجميع إلى امتلاك حاسب آلي لكي ينجزوا جميع مهامهم اليومية. فعندما يفكر شخص بشراء جهاز حاسب آلي فإنه يصبح في حيرة من أمره قد يتعرض إلى النصب والاحتيال عن طريق احد الباعة ضعاف النفوس الذين يسيطرون على سوق الحاسب. لذلك وجدنا ان مهمتنا نحن في الانترنت والاتصالات توضيح بعض النقاط التي قد تحصل خلال قيامك بشراء حاسب الي وبعض الخطوات التي تقودك لشراء جهاز يناسب احتياجاتك.
قبل الشراء
قبل التفكير في الذهاب لشراء جهاز حاسب الي عليك تحديد بعض الأهداف التي سوف تقوم باستخدام الجهاز من اجلها. فعلى سبيل المثال اولا عليك تحديد المجال الذي سوف تستخدم فيها الحاسب الآلي مثلا هل سوف تستخدمه للانترنت ام لأعمال الفيديو. ايضا عليك تحديد من سوف يقوم باستخدام الجهاز هل هو أنت فقط ام أنت وأحد أبنائك كل هذا يترتب عليه الكثير من الخيارات. إن آخر ما تقوم بالتفكير به هو أن تقوم بسؤال صاحب محل الحاسب عن احتياجك وهو السؤال المعتاد «ما هي أفضل مواصفات لجهاز أريد شراءه» أو «أنا جديد ولا أعلم ماذا علي ان اشتري» كل هذه الأسئلة تسمح لصاحب المحل من ان يقوم باستغلالك نظرا لجهلك في هذا المجال. بل قبل ذهابك تأكد من احتياجاتك ومعلوماتك ثم اذهب وأنت تطلب ولست شخصا يريد أجابه سؤال.
خطوة بخطوة
إن أول ما تقوم به قبل الشراء سؤال المختصين في مواقع الانترنت المتخصصة في مجال الكمبيوتر عن الجهاز الذي تريده. على سبيل المثال تقوم بالتسجيل في أحد المنتديات التقنية ثم تطرح السؤال التالي «أنا أفكر في شراء جهاز جديد أريد استخدامه في تصفح الانترنت والبريد الإلكتروني فقط» ستجد العديد من الآراء والأفكار تطرح أمامك من قبل المختصين وليس الهدف منها مادياً إطلاقا وإنما هي أفكار للمساعدة ومن هذه المواقع مثلا موقع سعودي تك pc4sa.com أو موقع هاردوير العربarabhardware.net تذكر أنك تستطيع الدخول إلى الانترنت من أي مقهى انترنت مباشرة.
قِطع الجهاز
الكمبيوتر يتكون من عدة قطع ترتبط فيما بينها بما يسمى باللوحة الأم. فالجهاز يحتوي على القرص الصلب وهو الجزء الذي يتم فيه تخزين البيانات. محرك الأقراص الممغنطة وهي ما يسمى بالفلوبي وهو قرص يحتوي على بيانات ايضا. محركات أقراص الليزر CD وDVD. كرت الصوت وهو ما يختص في تحويل البيانات إلى أصوات لكي يتم سماعها. كرت الشاشة متخصص في إظهار محتويات الجهاز على شكل مرئي. كرت المودم يسمح للجهاز بالاتصال بالانترنت وبالأجهزة الأخرى. كرت شبكه إما سلكيه أو لا سلكية وهي تستخدم في الربط بين العديد من الأجهزة اثنين فأكثر. كل هذه مكونات الجهاز من الداخل ومعظم القطع التي تم ذكرها ليست مهمة لك حسب طبيعة استخدامك للجهاز.
السعر المناسب
كثير من يودون شراء جهاز حاسب آلي يجهلون آخر أسعار القطع. فأسعار قطع الكمبيوتر مثل البورصة المتخصصة في الأسهم فهناك قطع ينزل سعرها وأخرى يرتفع. بعض أصحاب المحلات يقومون برفع الأسعار لكي يعادلوا دخلهم مع الايجار والمصروفات الأخرى كل هذا ممكن ومعروف ومقبول ولكن غير المقبول هو رفع السعر الى حد الاستغلال. سوف نقوم بسرد بعض المواقع الأجنبية التي تقوم ببيع قطع الأجهزة بسعر شبه قريب من سعر الشركة المصنعة. عليك ان تقوم بإضافة ما نسبته 20 الى 30 في المائة على السعر الأصلي لكي يصبح السعر معقولا فلا تنسى ان هناك قيمة استيراد. أجار وجمارك كل هذه يجب ان تضاف الى السعر الأصلي. لمعرفة الأسعار الأصلية قم بزيارة المواقع المشهورة مثل newegg.com وcdw.com وأيضا موقع أمازون المشهور. فكل هذه المواقع تقوم بتوفير أسعار مناسبة لك لكي تحدد سعر جهازك.
محمول ام مكتبي؟
الكثير من يودون شراء حاسب قد يحتارون في الاختيار ما بين المحمول والمكتبي. نلاحظ ان في الآونة الأخيرة انه أصبح بالإمكان الحصول على جهاز محمول بقيمه 2500 ريال وهو سعر رخيص جدا لجهاز محمول ولكن هل هذا يعقل. قد يكون هناك نقص في سعر الجهاز ولكن هذا النقص لم يكن بسبب ان أسعار قطع الجهاز قد تناقصت وإنما هو بسبب رداءة ذلك المنتج الرخيص. ايضا بالنسبة للجهاز المكتبي نجد انه بالإمكان الحصول على جهاز مكتبي مع الشاشة بما قيمته 1000 ريال ولكن يفتقر الى العديد من الأمور الأساسية والجودة. السؤال المهم هو هل أقوم بشراء محمول ام جهاز مكتبي. جواب هذا السؤال يحدده أنت فقط. إذا كنت من أصحاب المشاريع التي تستخدم الحاسب الآلي مثل المشاريع المعمارية والتي تستخدم بعض البرامج مثل برنامج الأوتوكاد. أو كنت من أصحاب التعاملات المالية مثل الأسهم والتي تتطلب منك حضورا دائما مع حركات سوق الأسهم. فالمحمول يمتاز بإمكانية تنقله وليس له أهمية. فالعديد يفكر في ان يشتري محمولاً وهو ليس في حاجة له بل تجد ان المحمول يكاد ان لا يتحرك من البيت البتة منذ ان قام بشرائه. في مثل هذه الحالة يفضل شراء جهاز مكتبي بمواصفات عالية بسعر معقول عن سعر المحمول الذي هو في العادة الأغلى ثمنا.
ما هو الأنسب ؟
إذا كنت تنوي شراء محمول فهناك عدة حالات نذكر منها التالي. إذا كنت مبرمج كمبيوتر فأنت لست في حاجة الى معرفة مواصفات الجهاز المناسب فيفترض بك ان تكون ضليعا في اختيار ما يناسبك ولكن كون ان البرمجة تتطلب العديد من الخدمات الخاصة بالنظام وأيضا الى البرامج الثقيلة التي تستخدم كميه ضخمة من مساحة الذاكرة والقرص الصلب لذا يجب ان يكون جهازك المحمول مناسبا لمثل هذا العمل. فيجب ان تكون ذاكرة الحاسب قوية والقرص الصلب ذا مساحة كبيرة أيضا. بالنسبة للمهندسين المعماريين ومصممي الرسومات والبيانات التوضيحية فعليهم الاهتمام بشاشه الجهاز ومدى نقاوتها. وأيضا بكرت الشاشة الخاصة بالجهاز في أي حال من الأحوال ان لا ينقص عن 256 ميغا بايت. (الذاكرة الخاصة بكرت الشاشة). أما إذا كنت تريد استخدامه في مجال عمليات بيع وشراء الأسهم فمواصفات المحمول يجب ان تكون عادية بل يجب عليك الاهتمام بأن يكون لديك اتصال قوي بالانترنت أكثر من مواصفات المحمول ذاته فأهم ما يجب ان يحتوي المحمول من مواصفات هي خدمة الاتصالات اللاسلكية WiFi أو عن طريق تقنيه السن الأزرق Bluetooth.
جهاز مستخدم الانترنت
إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون وضع أولى خطواتهم في عالم تقنية المعلومات والحاسب فلا تقم بالإسراف في شراء مواصفات لست في حاجة إليها فعلى سبيل المثال نرى ان المواصفات التالية تلائم مستخدم الحاسب والانترنت المبتدئ. بالنسبة للمعالج نرى ان سرعه 2500 أكثر من المطلوب مع معالج إنتل بنتيوم 4. أما بالنسبة لذاكره الجهاز فنجد ان 256 ميغا هرتز مناسبة. أما بالنسبة للقرص الصلب نجد ان 60 جيجابايت تكفي للاستخدام العادي والمبتدئ. ويفضل ايضا ان يكون لديك كاتب أقراصCD وقارئ أقراص DVD في نفس الوقت وهو ما يسمى بCD-RW DVD-ROM Compo. ولا تنس المودم وكرت الشبكة إذا كنت من مستخدمي خط ال DSL.
ماركة ام تجميع ؟
الجميع يعلم ان الماركات العالمية في الحاسبات تكون أغلى ثمنا من التجميع. السبب يعود الى كون ان الماركات يتم استيرادها من الخارج فتكلف أكثر ايضا يتم ضمانها بشكل كامل. ولكن ما هو الأفضل. الماركة والتجميع سواء إذا تم تجميع الجهاز من قبل مختص حذر وذا خبرة في التنسيق بين القطع والتناسب ما بين القطع لأنه قد يحدث تعارض ما بين الذاكرة واللوحة الأم مما يؤدي الى تعليق مستمر في الجهاز كل هذه الأمور احد الأسباب التي قد تجعل من الماركة الحل الأفضل.
خِدع السوق
السوق يحتوي على العديد من أمور الخداع والنصب. ان أهم قطعة في الجهاز هي مغذي الطاقة أو ما يسمى ب Power supply وهذه القطعة تقوم بتغذية الكهرباء للجهاز والمعالج ونلاحظ دائما أنها تحترق. ولكن لا نلاحظ مثلا ان المغذي الخاص بالماركة يحترق الي في حالات نادرة. فعندما تكون الطاقة أكثر من ما يتحمله المغذي فإنه يحترق بينما الذي يحرق مغذي الماركة هو كون قدوم موجة كهربائية تحرق المغذي. السبب هو أننا نجد ان المغذي يكتب عليه 450 واط وهو في الحقيقة 300 ان لم يكن اقل. كل هذه الأمور تقلل من أداء الجهاز. ايضا الفورمات نجد ان البعض يطلب سعر 70 ريالا لعمل فورمات للمحمول بحجة انه أصعب وهو في الحقيقة أسهل من المكتبي كون المحمول يأتي معه كافة اسطواناته الخاصة وقد يستغرق تركيبه في أقصى الحالات نصف ساعة فقط. ويستطيع أي شخص عمله من المنزل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engg.mam9.com
 
«الانترنت والاتصالات» تقدم نصائح لمن يرغب بشراء جهاز كمبيوتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإكليل :: منتديات الكمبيوتر والأنترنت :: منتديات الكمبيوتر والأنترنت-
انتقل الى: