منتديات الإكليل


 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن الديكور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هكهوكة



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: فن الديكور   الثلاثاء يونيو 03, 2008 10:09 am

يعتبر فن هندسة الديكور من الفنون التطبيقية التي تعتمد إلى حد ما في خلفيتها على الفنون الجميلة ويستغل فن هندسة الديكور أحدث ما أخرجته عبقرية الإنسان من مواد وإختراعات فهذه الثورة بالأزياء والمحلات التجارية واللمسات الفنية داخل المنزل كلها سواء كانت عفوية أو مدروسة إنما تتبع من الحس الفني الطبيعي للانسان وتعتمد على الاشكال والمدارس الكلاسيكية والحديثة والألوان المناسبة لتلك المدارس والأساليب .
معنى الجمال :
هناك نقطة لابد من تحديدها عندما نبحث عن الجمال فقد يرسم الفنان فتاة جميلة وتكون لوحته رديئة تفتقر الى الجمال بينما يرسم آخر لوحة فنية جميلة لأحد المشوهين فتكون رائعة ومن هنا نقول بأن الجمال المقصود ليس جمال الموضوع وإنما القدرة على الإنسجام بين الشكل والموضوع.

مفاهيم الجمال :جمال غير موضوعي إستاتيكي طبيعي مثل جمال المرأة والجبال والغروب . وهو الجمال الموجود بالطبيعة . وجمال إستاتيكي طبيعي وهو جمال الحدائق وتنسيقها وترتيب الورد والصور
الفوتوغرافية والخزف ومنتجات الزجاج أي الإعتماد المباشر على الطبيعة وعناصرها من الجمال وهي الفنون التطبيقية .
أسس التصميم :

1- الوحده
2- الإتزان
3- الإنسجام
4- نقطة التركيز
5- الحركة
6-النسبة
وهذه العوامل أو الأسس قد تستخدم جميعاً لعمل التصميم الداخلي لفراغ معين أو تؤخذ على صورة فردية لعكس النظرة التصميمية من جهة المصمم بإستخدامها مرة واحدة أو عدة مرات في التكوين الجمالي .

لا أريد أن أطيل ولكن حبيت أن أذكر مقدمة لبعض الأساسيات المستخدمة في فن الديكور الداخلي لكي أبدأ بالحديث عن بعض المعايير الواجب أخذها بعين الإعتبار لدى عمل ديكور أو تصميم لبعض الفراغات التي نتعامل معها بصوره يومية في المنزل .

غرفة الإستقبال :

كثيريين منا يهتم بإعداد غرفة إستقبال الضيوف وعند إعداد هذه الغرفة يجب أن يراعى بعض الجوانب المهمة في تنسيق مثل هذه الغرفة :
1- إختيار الغرفة المناسبة للإستقبال . بحيث تكون قريبة من المدخل الرئيسي للمنزل والأقرب إلى غرفة المعيشه .
2- دراسة حجم هذه الغرفة قبل شراء جهاز هذه الغرفة فلا تشترى أثاث أكبر من المساحة المعدة ولا أصغر فيصبح الأثاث لاقيمة له في غرفة كبيره .
3- دراسة الشكل العام للمنزل بحيث نضع في عين الإعتبار تحقيق الوحدة الشكلية المتكاملة مع باقي الغرف في هذا المنزل من حيث تحديد الألوان والأشكال .. فإذا كان الإختيار يميل إلى الحداثه للون والشكل أو إلى المظهر الكلاسيكي .
4- التوزيع المناسب لمحتوى الغرفة بحيث نأخذ بعين الإعتبار النفعية من سهولة ويسر في التحرك ... إلى التقدير التقريبي للضيوف مع عدد الكراسي للأثاث والمحافظة عليه بالإضافة إلى الجانب الجمالي بوجه عام .
5- البساطه في إختيار الألوان والأدوات المكملة في هذه الغرفه مع مزهريات وطرابيزات وأدوات كهربائية بحيث يتفق مع الشكل العام .
المطبخ :
يلاحظ عند شراء غرفه أو إعداد غرفة المطبخ بأن هذا المكان هو المكان المناسب والمفضل لسيدة الأسره حيث أنها تقضي كثيراً من وقتها فيه والإهتمام به يجب ألا يقل أهمية عن أي مكان آخر بالمنزل فهو المصنع الذي يمد المنزل بالأكل والشرب وبالتالي يجب أن نراعي في إعداده الأمور التاليه :
1-الإيحاء بإتساع المكان حتى يحقق الراحة النفسية وحرية الحركة لسيدة المنزل .
2- عند شراء أثاث المطبخ يجب مراعاة الفراغ المحدد له.
3- إحتواء ما يمكن إحتوائه من أجهزة المائده والقطع الكهربائية .
4- الإهتمام بتحقيق تهويه وإضاءة مناسبتين .
5- تحقيق الإنسجام اللوني وأعني بذلك اللون المناسب والقريب من ألوان المنزل الرئيسية .
6- إذا إتسع المكان فيمكن إضافة طاوله للسفره وإعتماده كغرفة طعام .
7- مراعاة البساطه قدر المستطاع في تحقيق التكامل الشكلي بحيث يؤكد على الإهتمام بالجانب الجمالي الواقعي .
8- مراعاة أن تستغل المساحة بطريقه سهله ومفيده حيث يمكن إضافة بعض الخزائن لحفظ الأدوات الثانويه في المنزل .
غرفة المعيشة :
عند التفكير بإعداد غرفة المعيشة للأسرة والمكونه من أربع أشخاص يعيشون في منزل محدود المساحة ولا توجد غرفه خاصه للمعيشه فيمكن الإعتماد على المساحات الأخرى ذات الإتساع في نفس الوقت ونعتمد في هذا المثال على أن هناك مساحة مناسبه في الصاله الرئيسية نستطيع إستغلال جزءً منها لإشغال هذه المساحة وإعتبارها غرفة للمعيشه عندها يجب الاهتمام بما يلي :
1-إختيار المكان القريب من المطبخ .
2-إعداد الكراسي المرتفعه نسبياً بحيث تصلح للجلوس عليها .
3-إختيار الكراسي المناسبة بحيث تكون مغطاة بالقماش وذا لون قريب من اللون الموجود في الصالة .
4-يستغل هذا المكان لجلسة القراءة ومشاهدة التليفيزيون .
5-إضافة اللون المناسب على الطاوله وإختيار الكراسي الخشبيه المناسبه والمقاربه للون الطاوله المخصصه للأكل مع الإهتمام بالترابط الشكلي .


تأثيث غرف النوم :

التصميم من الناحية النظرية
أن التصميم هو أول المراحل في الترتيب والأهمية عند القيام بعمل ديكور ما وعلى التصميم وحده يتوقف نجاح الديكور أو فشله فقبل أن نبدأ بالعمل وشراء الاثاث اللازم لهذه الغرفه يجب أن نضع تخطيط أولي لهذه الغرفه ولمساحتها وفراغها وإرتفاعها أي بمعنى دراسة الفراغ الداخلي للغرفة ثم نبدأ بعمل تصميم أو وضع خطوط أوليه لفكرة الديكور لهذه الغرفه بحيث نراعي عدة أمور في هذا التخطيط مثل :
1- دراسة الفراغ الداخلي للغرفة بحيث نراعي عند إختيار الأثاث مناسبته في الحجم والإرتفاع بحيث لا يترك فراغ كبير عند وضع الخزانه في أعلاها مثلاً أو تأخذ حيز أكبر من اللازم من مساحة الغرفه.
2- دراسة لون الأثاث بحيث يتناسب مع لون الستائر والجدران وموائمته مع بقية ألوان الغرف والمساحات اللونية الأخرى .
3- مراعاة التكامل الشكلي في نوعية الأثاث بحيث يتناسب مع الشكل العام لبقية الأثاث في الغرف الأخرى والمساحات الأخرى مثلاً إذا كان هناك أثاث غرف نوم كلاسيكي الطابع فيجب أن يراعي تكامله مع بقية الأثاث في الغرف الأخرى الذي يجب أن يأخذ الطابع الكلاسيكي أو إذا كان حديث الشكل والطابع فيجب أن تكون الحداثة في الأشكال مع بقية أثاث الغرف الأخرى .
4- عدم شراء الأثاث لهذه الغرفه إلا إذا تكامل الشكل العام في ذهن المصمم ووضع تصور ما على ورقه والتي تكون بمثابة وجهة نظر لوضع التصميم .

و نقصد هنا وضع تصور ما لأماكن الأثاث والإكسسوارات المراد تأثيثها بها بحيث تتناسب عموماً مع العلاقة الشكلية الأخرى المحيطة بهذه الغرفة وتكون ساره ومريحه للمقيم فيها وذات نفع وموائمه مع حاجاته ومتطلباته اليومية بحيث نحقق المعنى العام في تأثيث مثل هذه الغرفه من جمال ومنفعه


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحسام2002



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: فن الديكور   الثلاثاء يونيو 03, 2008 5:40 pm

مشكورة ويعطيك العافية ...

الحسام2002 farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن الديكور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإكليل :: المنتديات العامة :: هندسة الديكور-
انتقل الى: